لمصارة نت
هلموا هلموا صبيان و بنات
إلى لتسجيل في أحلى المنتديات
هلموا هلموا لجمع المعلومات
من هذا المنتدى منتدى لمصارة نت
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» لمصارة الاستقلال ينبوع الأمال
السبت 6 يناير - 20:09 من طرف صاحب الأمال

» بحث جاهز حول السيدا بالفرنسية
الأربعاء 29 نوفمبر - 16:54 من طرف TAFETACHT

» من اروع قصص الأصمعي...
الأحد 6 أغسطس - 16:47 من طرف المتحدي

» هي ......من هي؟
الأحد 6 أغسطس - 16:43 من طرف المتحدي

» كيف تختار احسن تخصص جامعي
الأحد 6 أغسطس - 16:40 من طرف المتحدي

» مـــن الأوراس
الأربعاء 18 يناير - 14:43 من طرف صاحب الأمال

» مقاومة أحمد باي (1830 - 1848)
الإثنين 16 يناير - 17:41 من طرف صاحب الأمال

» أكبر معمرة في لمصارة
الأحد 15 يناير - 9:24 من طرف صاحب الأمال

» الشهيــد : علي سوايـــعي
الأربعاء 20 أبريل - 18:26 من طرف المتحدي

» كلام عن المنتدى
الأحد 3 أبريل - 12:40 من طرف صاحب الأمال

» من يستطيع قول
الأربعاء 30 مارس - 22:27 من طرف أميرة الذكريات

» هذا نوفمبر
الأربعاء 30 مارس - 21:44 من طرف أميرة الذكريات

» رمــــــوز و أثـار
الأربعاء 30 مارس - 21:38 من طرف أميرة الذكريات

» صور جبل شليا
الأربعاء 30 مارس - 21:36 من طرف أميرة الذكريات

» هنا لمصارة
الأربعاء 30 مارس - 21:31 من طرف أميرة الذكريات

» أحن الى خبز أمي .... لمحمود درويش
الخميس 10 ديسمبر - 15:22 من طرف صاحب الأمال

» عائدون...عائدون
الإثنين 28 سبتمبر - 22:07 من طرف صاحب الأمال

» من روائع الامام الشافعي رحمه الله
الإثنين 28 سبتمبر - 21:24 من طرف صاحب الأمال

» مسرحية شعرية بعنوان فلسطين
الأحد 27 سبتمبر - 11:38 من طرف صاحب الأمال

» صح عيدكم كل عام وأنتم بخير
الخميس 16 يوليو - 18:47 من طرف صاحب الأمال

التبادل الاعلاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 32 بتاريخ السبت 14 يناير - 21:19
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان

    الساعة


    مواقيت الصلاة



    أسباب نزول القرآن الكريم

    اذهب الى الأسفل

    أسباب نزول القرآن الكريم

    مُساهمة من طرف صاحب الأمال في الأربعاء 25 أبريل - 17:04

    نزول القرآن على قسمين : قسم نزل ابتداء ، و قسم نزل عقب واقعة أو سؤال .
    ولعلم أسباب النزول فوائد ، منها : معرفة وجه
    الحكمة الباعثة على تشريع الحكم ،وتخصيص
    الحكم به عند من يرى أن العبرة بخصوص السبب ،
    وقد يقوم الدليل على تخصيص حكم اللفظ العام ،
    والوقوف على المعنى وإزالة الإشكال ، كما لا
    يمكن معرفة تفسير الآية دون الوقوف على قصتها
    وبيان نزولها . فبيان سبب النزول طريق قوي
    في فهم معاني القرآن .
    من ذلك ، من قال بإباحة شرب
    الخمر ، واحتج بقوله تعالى : ( ليس على الذين
    آمنوا وعملوا الصالحات جناحٌ فيما طعموا ... )(المائدة/93)
    ولو علموا سبب نزولها لم يقولوا ذلك ، وهو أن
    ناساً قالوا لما حرمت الخمر : كيف بمن قُتلوا
    في سبيل الله وماتوا وكانوا يشربون الخمر وهي
    رجس ؟ فنزلت .
    ومن ذلك قوله تعالى : ( فأينما تولوا فثم وجه
    الله )(البقرة/115) فإنا لو تركنا ومدلول اللفظ
    لاقتضى أن المصلي لا يجب عليه استقبال القبلة
    في السفر ولا في الحضر وهو خلاف الإجماع ،
    فلما عرف سبب نزولها علم أنها في نافلة السفر
    ، أو فيمن صلَّى بالاجتهاد وتبين له الخطأ .
    وقد اختلف علماء أصول الفقه :
    هل العبرة بعموم اللفظ أو بخصوص السبب ؟
    والأصح أن العبرة بعموم اللفظ ، وقد نزلت آيات
    في أسباب خاصة ، وأحكامها تتعدى غير أسبابها ،
    كنزول آية الظهار في سلمة بن صخر ، وآية
    اللعان في شأن هلال بن أمية ، وحد القذف في
    رماة عائشة ، والحكم يتعدى غيرهم في كل زمان .
    فقد كان السبب خاصاً ، إلا أن الوعيد عام
    يتناول كل من باشر ذلك القبيح ، ويكون جارياً
    مجرى التعريض . قد سئل ابن عباس عن قوله تعالى :
    ( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما ... )(المائدة/38
    - 93) الآية خاصّ أم عام ؟ قال : بل عام .
    لا يحل القول في أسباب نزول
    الكتاب إلا بالرّواية والسماع ممن شاهدوا
    التنزيل ووقفوا على الأسباب وبحثوا عن علمها .
    ومعرفة أسباب النزول أمر يحصل للصحابة بقرائن
    متعلقة بالقضايا ، وربما لم يجزم بعضهم فقال :
    أحسب هذه الآية نزلت في كذا ، وإذا أخبر
    الصحابي الذي شهد الوحي والتنزيل عن آية من
    القرآن أنها نزلت في كذا فإنه حديث مسند .
    ومما ورد في الإخبار عن الوقائع الماضية لا
    يدخل في أسباب النزول كذكر قصة قوم نوح وعاد
    وثمود وبناء البيت ونحو ذلك .
    كثيراً ما يذكر المفسرون
    لنزول الآية أسباباً متعددة ، وطريق الاعتماد
    في ذلك أن ينظر إلى العبارة الواقعة ، فإن
    عبّر أحدهم بقوله : " نزلت في كذا " والآخر
    نزلت في كذا وذكر أمراً آخر ؛ فإن هذا يراد به
    التفسير لا ذكر سبب النزول ،ولا منافاة
    بينهما . أما إن عبّر أحدهم بقوله : " نزلت
    في كذا " وصرّح الآخر بذكر سبب خلافه .
    فالمعتمد التصريح ، والآخر استنباط ، مثاله :
    ما أخرجه البخاري عن ابن عمر قال : أنزلت (
    نساؤكم حرث لكم ... )(البقرة/223) الآية في إتيان
    النساء في أدبارهن ، وقد جاء عن جابر التصريح
    بذكر سبب آخر ، فالمعتمد حديث جابر لأنه
    نَقْلٌ ، وقول ابن عمر استنباط منه ، وإن ذكر
    أحدهم سبباً وغيره سبباً آخر ، فالمعتمد ما
    كان إسناده صحيحاً حال صحة أحدهما وضعف الآخر
    . فإن استوى الإسنادان في الصحة ، يرجح ما كان
    راويه حاضر القصة ، أو نحو ذلك من الترجيحات ،
    فإن لم يمكن الترجيح حمل تعدد الأسباب على
    تعدد الحوادث وتكررها .
    يدخل تحت باب ( أسباب النزول )
    موافقات عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وقد جاء
    في الحديث : [ إن الله جعل الحق على لسان عمر
    وقلبه ](أخرجه الترمذي عن ابن عمر) .
    وعن أنس قال : قال عمر : وافقت ربي في ثلاث : قلت
    يا رسول الله لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلى
    فنزلت ( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى )(البقرة/125)
    وقلت يا رسول الله إن نساءك يدخل عليهن البرُّ
    والفاجر فلو أمرتهن أن يحتجبن فنزلت آية
    الحجاب ، واجتمع على رسول الله صلى الله عليه
    وسلم نساؤه في الغيرة فقلت لهنَّ ( عسى ربه إن
    طلقكن أن يبدله أزواجًا خيرًا منكن )(التحريم
    /5) فنزلت كذلك .
    ويقرب من هذا ما ورد في القرآن على لسان غير
    الله كالنبي صلى الله عليه وسلم وجبريل
    والملائكة ، وهو غير مصرح بإضافته إليهم ولا
    محكيٌّ بالقول عنهم ، كقوله تعالى : ( قد جاءكم
    بصائر من ربكم .... )(الأنعام/104) فإن هذا وارد
    على لسانه صلى الله عليه وسلم بدليل قوله في
    آخرها : ( وما أنا عليكم بحفيظ )
    avatar
    صاحب الأمال
    المديـــــر العــــام
    المديـــــر العــــام

    عدد المساهمات : 511
    تاريخ التسجيل : 26/10/2010

    http://dhiyaer.yoo7.com

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    رد: أسباب نزول القرآن الكريم

    مُساهمة من طرف المتحدي في الثلاثاء 16 يوليو - 9:29


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    المتحدي
    نجم المنتدى
    نجم المنتدى

    عدد المساهمات : 373
    تاريخ التسجيل : 30/10/2010
    الموقع : www.dhiyaer.yoo7.com

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    رد: أسباب نزول القرآن الكريم

    مُساهمة من طرف صاحب الأمال في الإثنين 6 يوليو - 13:01

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:نزول القرآن على قسمين : قسم نزل ابتداء ، و قسم نزل عقب واقعة أو سؤال .
    ولعلم أسباب النزول فوائد ، منها : معرفة وجه
    الحكمة الباعثة على تشريع الحكم ،وتخصيص
    الحكم به عند من يرى أن العبرة بخصوص السبب ،
    وقد يقوم الدليل على تخصيص حكم اللفظ العام ،
    والوقوف على المعنى وإزالة الإشكال ، كما لا
    يمكن معرفة تفسير الآية دون الوقوف على قصتها
    وبيان نزولها .  فبيان سبب النزول طريق قوي
    في فهم معاني القرآن .
        من ذلك ، من قال بإباحة شرب
    الخمر ، واحتج بقوله تعالى : ( ليس على الذين
    آمنوا وعملوا الصالحات جناحٌ فيما طعموا ... )(المائدة/93)
    ولو علموا سبب نزولها لم يقولوا ذلك ، وهو أن
    ناساً قالوا لما حرمت الخمر : كيف بمن قُتلوا
    في سبيل الله وماتوا وكانوا يشربون الخمر وهي
    رجس ؟ فنزلت .
    ومن ذلك قوله تعالى : ( فأينما تولوا فثم وجه
    الله )(البقرة/115) فإنا لو تركنا ومدلول اللفظ
    لاقتضى أن المصلي لا يجب عليه استقبال القبلة
    في السفر ولا في الحضر وهو خلاف الإجماع ،
    فلما عرف سبب نزولها علم أنها في نافلة السفر
    ، أو فيمن صلَّى بالاجتهاد وتبين له الخطأ .
        وقد اختلف علماء أصول الفقه :
    هل العبرة بعموم اللفظ أو بخصوص السبب ؟
    والأصح أن العبرة بعموم اللفظ ، وقد نزلت آيات
    في أسباب خاصة ، وأحكامها تتعدى غير أسبابها ،
    كنزول آية الظهار في سلمة بن صخر ، وآية
    اللعان في شأن هلال بن أمية ، وحد القذف في
    رماة عائشة ، والحكم يتعدى غيرهم في كل زمان .
    فقد كان السبب خاصاً ، إلا أن الوعيد عام
    يتناول كل من باشر ذلك القبيح ، ويكون جارياً
    مجرى التعريض . قد سئل ابن عباس عن قوله تعالى :
    ( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما ... )(المائدة/38
    - 93) الآية خاصّ أم عام ؟ قال : بل عام .
        لا يحل القول في أسباب نزول
    الكتاب إلا بالرّواية والسماع ممن شاهدوا
    التنزيل ووقفوا على الأسباب وبحثوا عن علمها .
    ومعرفة أسباب النزول أمر يحصل للصحابة بقرائن
    متعلقة بالقضايا ، وربما لم يجزم بعضهم فقال :
    أحسب هذه الآية نزلت في كذا ، وإذا أخبر
    الصحابي الذي شهد الوحي والتنزيل عن آية من
    القرآن أنها نزلت في كذا فإنه حديث مسند .
    ومما ورد في الإخبار عن الوقائع الماضية لا
    يدخل في أسباب النزول كذكر قصة قوم نوح وعاد
    وثمود وبناء البيت ونحو ذلك .
        كثيراً ما يذكر المفسرون
    لنزول الآية أسباباً متعددة ، وطريق الاعتماد
    في ذلك أن ينظر إلى العبارة الواقعة ، فإن
    عبّر أحدهم بقوله : " نزلت في كذا " والآخر
    نزلت في كذا وذكر أمراً آخر ؛ فإن هذا يراد به
    التفسير لا ذكر سبب النزول ،ولا منافاة
    بينهما . أما إن عبّر أحدهم بقوله : " نزلت
    في كذا " وصرّح الآخر بذكر سبب خلافه .
    فالمعتمد التصريح ، والآخر استنباط ، مثاله :
    ما أخرجه البخاري عن ابن عمر قال : أنزلت (
    نساؤكم حرث لكم ... )(البقرة/223) الآية في إتيان
    النساء في أدبارهن ، وقد جاء عن جابر التصريح
    بذكر سبب آخر ، فالمعتمد حديث جابر لأنه
    نَقْلٌ ، وقول ابن عمر استنباط منه ، وإن ذكر
    أحدهم سبباً وغيره سبباً آخر ، فالمعتمد ما
    كان إسناده صحيحاً حال صحة أحدهما وضعف الآخر
    . فإن استوى الإسنادان في الصحة ، يرجح ما كان
    راويه حاضر القصة ، أو نحو ذلك من الترجيحات ،
    فإن لم يمكن الترجيح حمل تعدد الأسباب على
    تعدد الحوادث وتكررها .
        يدخل تحت باب ( أسباب النزول )
    موافقات عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وقد جاء
    في الحديث : [ إن الله جعل الحق على لسان عمر
    وقلبه ](أخرجه الترمذي عن ابن عمر) .
    وعن أنس قال : قال عمر : وافقت ربي في ثلاث : قلت
    يا رسول الله لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلى
    فنزلت ( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى )(البقرة/125)
    وقلت يا رسول الله إن نساءك يدخل عليهن البرُّ
    والفاجر فلو أمرتهن أن يحتجبن فنزلت آية
    الحجاب ، واجتمع على رسول الله صلى الله عليه
    وسلم نساؤه في الغيرة فقلت لهنَّ ( عسى ربه إن
    طلقكن أن يبدله أزواجًا خيرًا منكن )(التحريم
    /5) فنزلت كذلك .
    ويقرب من هذا ما ورد في القرآن على لسان غير
    الله كالنبي صلى الله عليه وسلم وجبريل
    والملائكة ، وهو غير مصرح بإضافته إليهم ولا
    محكيٌّ بالقول عنهم ، كقوله تعالى : ( قد جاءكم
    بصائر من ربكم .... )(الأنعام/104) فإن هذا وارد
    على لسانه صلى الله عليه وسلم بدليل قوله في
    آخرها : ( وما أنا عليكم بحفيظ )
    avatar
    صاحب الأمال
    المديـــــر العــــام
    المديـــــر العــــام

    عدد المساهمات : 511
    تاريخ التسجيل : 26/10/2010

    http://dhiyaer.yoo7.com

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة


     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى