لمصارة نت
هلموا هلموا صبيان و بنات
إلى لتسجيل في أحلى المنتديات
هلموا هلموا لجمع المعلومات
من هذا المنتدى منتدى لمصارة نت
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» إبداع بلا ألوان
وافق شن طبقة.... قصة و مثل Emptyالإثنين 26 أغسطس - 20:24 من طرف صاحب الأمال

» لمصارة الاستقلال ينبوع الأمال
وافق شن طبقة.... قصة و مثل Emptyالسبت 6 يناير - 20:09 من طرف صاحب الأمال

» بحث جاهز حول السيدا بالفرنسية
وافق شن طبقة.... قصة و مثل Emptyالأربعاء 29 نوفمبر - 16:54 من طرف TAFETACHT

» من اروع قصص الأصمعي...
وافق شن طبقة.... قصة و مثل Emptyالأحد 6 أغسطس - 16:47 من طرف المتحدي

» هي ......من هي؟
وافق شن طبقة.... قصة و مثل Emptyالأحد 6 أغسطس - 16:43 من طرف المتحدي

» كيف تختار احسن تخصص جامعي
وافق شن طبقة.... قصة و مثل Emptyالأحد 6 أغسطس - 16:40 من طرف المتحدي

» مـــن الأوراس
وافق شن طبقة.... قصة و مثل Emptyالأربعاء 18 يناير - 14:43 من طرف صاحب الأمال

» مقاومة أحمد باي (1830 - 1848)
وافق شن طبقة.... قصة و مثل Emptyالإثنين 16 يناير - 17:41 من طرف صاحب الأمال

» أكبر معمرة في لمصارة
وافق شن طبقة.... قصة و مثل Emptyالأحد 15 يناير - 9:24 من طرف صاحب الأمال

» الشهيــد : علي سوايـــعي
وافق شن طبقة.... قصة و مثل Emptyالأربعاء 20 أبريل - 18:26 من طرف المتحدي

» كلام عن المنتدى
وافق شن طبقة.... قصة و مثل Emptyالأحد 3 أبريل - 12:40 من طرف صاحب الأمال

» من يستطيع قول
وافق شن طبقة.... قصة و مثل Emptyالأربعاء 30 مارس - 22:27 من طرف أميرة الذكريات

» هذا نوفمبر
وافق شن طبقة.... قصة و مثل Emptyالأربعاء 30 مارس - 21:44 من طرف أميرة الذكريات

» رمــــــوز و أثـار
وافق شن طبقة.... قصة و مثل Emptyالأربعاء 30 مارس - 21:38 من طرف أميرة الذكريات

» صور جبل شليا
وافق شن طبقة.... قصة و مثل Emptyالأربعاء 30 مارس - 21:36 من طرف أميرة الذكريات

» هنا لمصارة
وافق شن طبقة.... قصة و مثل Emptyالأربعاء 30 مارس - 21:31 من طرف أميرة الذكريات

» أحن الى خبز أمي .... لمحمود درويش
وافق شن طبقة.... قصة و مثل Emptyالخميس 10 ديسمبر - 15:22 من طرف صاحب الأمال

» عائدون...عائدون
وافق شن طبقة.... قصة و مثل Emptyالإثنين 28 سبتمبر - 22:07 من طرف صاحب الأمال

» من روائع الامام الشافعي رحمه الله
وافق شن طبقة.... قصة و مثل Emptyالإثنين 28 سبتمبر - 21:24 من طرف صاحب الأمال

» مسرحية شعرية بعنوان فلسطين
وافق شن طبقة.... قصة و مثل Emptyالأحد 27 سبتمبر - 11:38 من طرف صاحب الأمال

التبادل الاعلاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 32 بتاريخ السبت 14 يناير - 21:19
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان

    الساعة


    مواقيت الصلاة



    وافق شن طبقة.... قصة و مثل

    اذهب الى الأسفل

    وافق شن طبقة.... قصة و مثل Empty رد: وافق شن طبقة.... قصة و مثل

    مُساهمة من طرف صاحب الأمال في الجمعة 20 ديسمبر - 22:05

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:

    كثيرا ما نسمع المثل القائل "وافق شن طبقة"
    فما هي قصة هذاالمثل؟
    و من هو شن؟
    و من هي طبقة؟

    كان رجل من دهاة العرب وعقلائهم يقال له " شن " فقال: والله لأطوفن حتى أجد امرأة مثلي أتزوجها.
    فبينما هو في بعض مسير إذا وافقه رجل في الطريق

    فسأله شن: أين تريد

    فقال: موضع كذا

    يريد القرية التي يقصدها شن فوافقه حتى أخذا في مسيرهما قال له شن: أتحملني أم أحملك ؟
    فقال له الرجل: يا جاهل أنا راكب وأنت راكب فكيف أحملك أو تحملني

    فسكت عن شن وسارا حتى إذا قربا من القرية إذا بزرع قد استحصد

    فقال شن: أترى هذا الزرع أكل أم لا ؟
    فقال له الرجل: يا جاهل ترى نبتاً مستحصداً فتقول أكل أم لا

    فسكت عنه شن حتى إذا دخلا القرية لقيتهما جنازة

    فقال شن: أترى صاحب هذا النعش حياً أو ميتاً ؟
    فقال له الرجل: ما رأيت أجهل منك ترى جنازة تسأل عنها أميت صاحبها أم حي

    فسكت عنه شن فأراد مفارقته فأبى الرجل أن يتركه حتى يصبر به إلى منزله فمضى معه فكان للرجل بنت يقال لها "طبقة" فلما دخل عليها أبوها سألته عن ضيفه فأخبرها بمرافقته إياه وشكا إليها جهله وحدثها بحديثه

    فقالت: يا أبت ما هذا بجاهل. أما قوله " أتحملني أم أحملك " فأراد أتحدثني أم أحدثك حتى
    نقطع طريقنا.
    وأما قوله " أترى هذا الزرع أكل أم لا " فأراد هل باعه أهله فأكلوا
    ثمنه أم لا.
    وأما قوله في الجنازة فأراد هل ترك عقباً يحيا بهم ذكره أم لا.

    فخرج الرجل فقعد مع شن فحادثه ساعة ثم
    قال: أتحب أن أفسر لك ما سألتني عنه

    قال: نعم فسره.

    ففسره

    قال شن: ما هذا من كلامك فأخبرني عن صاحبه.
    قال: ابنة لي.

    فخطبها إليه فزوجه إياها وحملها إلى أهله فلما رأوها

    قالوا:

    وافق شن طبقة

    فذهبت مثلاً. يضرب للمتوافقين.

    بالأمانة الموضوع منـقول للفائدة
    صاحب الأمال
    صاحب الأمال
    المديـــــر العــــام
    المديـــــر العــــام

    عدد المساهمات : 512
    تاريخ التسجيل : 26/10/2010

    https://dhiyaer.yoo7.com

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    وافق شن طبقة.... قصة و مثل Empty رد: وافق شن طبقة.... قصة و مثل

    مُساهمة من طرف محمد نجيب نواصري في الأربعاء 27 أبريل - 8:03

    Very Happy Very Happy I love you
    محمد نجيب نواصري
    محمد نجيب نواصري

    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 27/04/2011

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    وافق شن طبقة.... قصة و مثل Empty رد: وافق شن طبقة.... قصة و مثل

    مُساهمة من طرف صاحب الأمال في الخميس 10 مارس - 19:32

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    صاحب الأمال
    صاحب الأمال
    المديـــــر العــــام
    المديـــــر العــــام

    عدد المساهمات : 512
    تاريخ التسجيل : 26/10/2010

    https://dhiyaer.yoo7.com

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    وافق شن طبقة.... قصة و مثل Empty وافق شن طبقة.... قصة و مثل

    مُساهمة من طرف صاحب الأمال في الخميس 10 مارس - 19:12


    كثيرا ما نسمع المثل القائل "وافق شن طبقة"
    فما هي قصة هذاالمثل؟
    و من هو شن؟
    و من هي طبقة؟

    كان رجل من دهاة العرب وعقلائهم يقال له " شن " فقال: والله لأطوفن حتى أجد امرأة مثلي أتزوجها.
    فبينما هو في بعض مسير إذا وافقه رجل في الطريق

    فسأله شن: أين تريد

    فقال: موضع كذا

    يريد القرية التي يقصدها شن فوافقه حتى أخذا في مسيرهما قال له شن: أتحملني أم أحملك ؟
    فقال له الرجل: يا جاهل أنا راكب وأنت راكب فكيف أحملك أو تحملني

    فسكت عن شن وسارا حتى إذا قربا من القرية إذا بزرع قد استحصد

    فقال شن: أترى هذا الزرع أكل أم لا ؟
    فقال له الرجل: يا جاهل ترى نبتاً مستحصداً فتقول أكل أم لا

    فسكت عنه شن حتى إذا دخلا القرية لقيتهما جنازة

    فقال شن: أترى صاحب هذا النعش حياً أو ميتاً ؟
    فقال له الرجل: ما رأيت أجهل منك ترى جنازة تسأل عنها أميت صاحبها أم حي

    فسكت عنه شن فأراد مفارقته فأبى الرجل أن يتركه حتى يصبر به إلى منزله فمضى معه فكان للرجل بنت يقال لها "طبقة" فلما دخل عليها أبوها سألته عن ضيفه فأخبرها بمرافقته إياه وشكا إليها جهله وحدثها بحديثه

    فقالت: يا أبت ما هذا بجاهل. أما قوله " أتحملني أم أحملك " فأراد أتحدثني أم أحدثك حتى
    نقطع طريقنا.
    وأما قوله " أترى هذا الزرع أكل أم لا " فأراد هل باعه أهله فأكلوا
    ثمنه أم لا.
    وأما قوله في الجنازة فأراد هل ترك عقباً يحيا بهم ذكره أم لا.

    فخرج الرجل فقعد مع شن فحادثه ساعة ثم
    قال: أتحب أن أفسر لك ما سألتني عنه

    قال: نعم فسره.

    ففسره

    قال شن: ما هذا من كلامك فأخبرني عن صاحبه.
    قال: ابنة لي.

    فخطبها إليه فزوجه إياها وحملها إلى أهله فلما رأوها

    قالوا:

    وافق شن طبقة

    فذهبت مثلاً. يضرب للمتوافقين.

    بالأمانة الموضوع منـقول للفائدة
    صاحب الأمال
    صاحب الأمال
    المديـــــر العــــام
    المديـــــر العــــام

    عدد المساهمات : 512
    تاريخ التسجيل : 26/10/2010

    https://dhiyaer.yoo7.com

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة


     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى